شبكة نسخ ولصق مشبوهة ترد على تغريدات المجموعة الشبه-عسكريّة السودانيّة

شبكة مؤلفة من حسابات تويتر يعتقد بأنها مسروقة تنسخ وتلصق ردوداً إيجابية على منشورات حسابات مرتبطة بقوات الدعم السريع

شبكة نسخ ولصق مشبوهة ترد على تغريدات المجموعة الشبه-عسكريّة السودانيّة

Share this story
THE FOCUS

 الفريق محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس العسكري ورئيس قوات الدعم السريع شبه العسكرية، يحيّي أنصاره لدى وصوله إلى اجتماع في قرية أبراج على بعد ٦٠ كيلومترًا من الخرطوم، السودان، ٢٢ يونيو، ٢٠١٩. (المصدر: رويترز، أوميت بيكتاش، ملف صورة).

قامت شبكة مؤلفة من أكثر من مائتي حساب نشط حاليًا على تويتر باستخدام محتوى منسوخ ومتطابق للرد على تغريدات لحسابات مرتبطة بقوات الدعم السريع، وهي المجموعة السودانية الشبه عسكرية التي تشارك حاليًا في نزاع مسلح مع القوات المسلحة السودانية. استخدمت هذه الحسابات محتوى منسوخ حرفياً في ردودها على تغريدات الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع، و حساب الدعم السريع لايف، وهو حساب نشط جديد تابع لقوات الدعم السريع، بالإضافة إلى، الحساب الرسمي لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

هذه الشبكة المؤلفة من ٢٢٧ حساب على التويتر شبيهة بشبكتين قام معمل الدي اف ار لاب بكشفهما سابقاً. في أبريل ٢٠٢٣، اكتشفنا شبكة تضم أكثر من ٩٠٠ حساب مستخدمة لنشر محتوى حسابات قوات الدعم السريع وحميدتي. وكانت العديد من تلك الحسابات تعود لأشخاص حقيقيين كانوا نشطين فيها قبل عقد من ذلك إلى أن تمت سرقتها أو بيعها لأطراف ثالثة، كما تشير بعض المؤشرات الأخرى على أن هذه الحسابات تم إنشاؤها لتبدو حقيقية، حيث تقوم بعض الجهات بإنشاء حسابات وهمية وجعلها تبدو حقيقية لمدة من الزمن إلى أن يحين موعد استخدامها. وفي تحقيق آخر من نفس الشهر، اكتشف معمل الدي اف ار لاب شبكة من الحسابات بتواريخ إنشاء مشتركة قامت بنشر نفس المحتوى. يبدو أن الشبكة الحالية تستخدم مجموعة من التكتيكات من كلتا الشبكتين السابقتين. فالحسابات عمرها يتجاوز العشر سنوات، وكلها تم إنشاؤها خلال ثلاثة أيام متفرقة، كما أنها كلها تستخدم محتوى منسوخ مباشرة للترويج لقوات الدعم السريع وحميدتي.

بخلاف حملات النسخ المشابهة، حاولت هذه الشبكة أن تجعل نشاطها أقل وضوحاً من خلال نشر الردود المنسوخة نفسها عبر عدة تغريدات بدلاً من التركيز على تغريدة واحدة. حيث يبدو أن الشبكة لديها قائمة محددة من الردود لاستخدامها في الرد على الحسابات الثلاث المذكورة آنفاً. لهذا السبب، تبدو الشبكة كأنها نوعاً ما حقيقية، فبالنظر في الردود المكتوبة على تغريدة من أحد الحسابات الثلاثة، لن يرى المستخدم بالضرورة ردودًا مكررة من عدد كبير من الحسابات في الشبكة. إلا أنه إذا نظرنا في الشبكة بشكل عام، نرى أن هناك ٢٢٧ حسابًا رد على تغريدات حميدتي وحسابيّ قوات الدعم السريع باستخدام نص مكتوب مسبقًا.

منذ اندلاع النزاع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في ١٥ أبريل ٢٠٢٣، حاولت القوتان المتنازعتان السيطرة على سردية الروايات على الإنترنت، حيث كانت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لكلا الطرفين تنشر باستمرار زخماً من المعلومات التي غالبًا ما كانت تتعارض مع بعضها البعض، مما يجعل استنباط المعلومات المفيدة أمراً شبه مستحيل. كما أدت التغييرات الطارئة في حسابات تويتر الموثقة وسياسات العلامة الزرقاء إلى تعقيد الأمور؛ فعلى سبيل المثال، بعد أيام قليلة من اندلاع القتال، زعم حساب موثق ينتحل شخصية قوات الدعم السريع أن حميدتي قد قُتل.

تزييف التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام شبكات حسابات مزيفة ليس التكتيك الوحيد المتبع حتى الآن. في يونيو من عام ٢٠٢٣، زعمت منظمة أطباء بلا حدود في بيان لها أنه تم إجبار موظفيها على تصوير فيديو دعائي لصالح قوات الدعم السريع، كما أن مجموعات تدقيق الحقائق تدحض باستمرار مزاعم مؤيدي قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية.

اعتمدت معمل الدي اف ار لاب تقنيات يدوية لكشف شبكة الحسابات المزيفة نظراً لعدم امتلاكها الوصول لواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتويتر. خلال فترة التحقيق، خضعت العديد من الحسابات في تلك الشبكة لتغييرات في صور الملف الشخصي وأسماء ومعرّفات المستخدمين في محاولة على الأرجح للظهور بمظهر أكثر موثوقية، وربما تم التغاضي عن بعضها لهذا السبب في تلك المرحلة.

الردود المنسوخة

ركزت الشبكة فيما يبدو على الرد على منشورات الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف و حميدتي ومحاولة تصوير قوات الدعم السريع وحميدتي بشكل إيجابي. وكانت الردود المستخدمة غالب الأحيان منسوخة، فعلى سبيل المثال، في ١١ يونيو فقط، استخدمت ٨ حسابات مختلفة من هذه الشبكة عبارة “كل الدعم لقوات الدعم السريع” في الرد على منشورات من قبل الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف

 لقطة لردود من أربع حسابات مختلفة بنفس العبارة على تغريدات من الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف على مدار ساعتين. (المصدر: @asnavinaaa/archive الأعلى على اليسار. @ABGKUBAR/archive الأعلى على اليمين. @FikriFadel1/archive الأسفل على اليسار. @Mohamed_Mohamm/archive الأسفل على اليمين)

وفي أمثلة أُخرى يتم استعمال النص نفسه مراراً، كما لو كان للشبكة قائمة مسبقة بالردود المكتوبة لتُستعمل رداً على تغريدات مختلفة. فعلى سبيل المثال، تم استعمال العبارة “جاهزية سرعة حسم قوات الدعم السريع صمام أمان السودان” ١٤ مرة بين تاريخيّ ٢٨ مايو و١٨ يوليو من قبل حسابات مختلفة في الشبكة. من الجدير بالذكر هنا أن عبارة “جاهزية، سرعة، حسم” هي شعار قوات الدعم السريع الموجود في موقعها على الإنترنت. كما توحي العبارة بأن قوات الدعم السريع هي المنقذ المنتظر للسودان.

لقطات لنفس الردود على منشورات الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف. (المصدر: @Aziz155Aziz/archive الأعلى على اليسار. @nooor_aziz_/archive الأعلى على اليمين. @ZakiMansour18/archive الأسفل على اليسار. @jephthahikezim/archive الأسفل على اليمين)

التغريدات ذات الأولوية

لا يقوم كل حساب في الشبكة بالرد على نفس تغريدات الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف و حميدتي. بل يكون الرد فيما يبدو تبعاً لأولوية تغريدات معينة، وفي بعض الأحيان، تشكل الردود من طرف الشبكة النسبة الغالبة من التفاعل العام مع التغريدة. على سبيل المثال، في ٥ يوليو، نشر حساب قوات الدعم السريع الرسمي تغريدة عن لقاء يوسف عزت، المستشار السياسي للقوات، مع موسى ويتانغولا، رئيس الجمعية الوطنية الكينية. تلقت هذه التغريدة في اليوم ذاته ٥٩ رداً، ٤٢ منها كان من قبل حسابات تابعة لهذه الشبكة، و١٧ فقط كانت من حسابات غير متعلقة بها فيما يبدو.

أمثلة عن ردود من حسابات تابعة للشبكة المزيفة على تغريدة قوات الدعم السريع، وتأثير الشبكة على التفاعل العام مع هذه التغريدة. (المصدر: الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع، اليسار. معمل دي اف ار لاب اليمين)

كما أظهر مسح لحسابات الشبكة أن هنالك أنماط محددة للرد، فهناك مجموعة من الحسابات تقوم بالرد على نفس التغريدات، مما يجعل هذه الحسابات تبدو متشابهة جداً. ونظراً لأن ردودها على نفس التغريدات تكون بنصوص مختلفة، غالباً مأخوذة من قائمة ردود مكتوبة مسبقاً، تبدو الحسابات وكأنها حقيقية من اللمحة الأولى. ولكن بعد نظرة شاملة على الردود، يتبين أن هذه الحسابات تقوم بالرد على التغريدات تبعاً للأولوية من قائمة نصوص مكتوبة مسبقاً.

مقتطفات من حسابين في الشبكة: كلاهما قاما بالرد على نفس التغريدات باستخدام نفس النص المأخوذ من قوائم رد مكتوبة مسبقاً. (المصدر: @AdilFahad14/archive اليسار. @AlNoorMalik1/archive اليمين)

إعادة استخدام الحسابات القديمة

تتشابه الشبكة التي تضم أكثر من ٢٠٠ حساب في نهجها مع الشبكة التي تضم أكثر من ٩٠٠ حساب التي اكتشفها  معمل الدي اف ار لاب سابقا، بما في ذلك الاستخدام المسبق للنصوص، الأسماء والمعرّفات غير المتطابقة، وصور الملفات الشخصية المشبوهة. تشير المؤشرات إلى أن بعض الحسابات ربما كانت أصلية سابقاً ومن ثم تمت سرقتها أو بيعها لاحقًا، أو ربما تم إعدادها في البداية لتبدو حقيقية قبل أن يتم استخدامها لأغراض مشبوهة.

الاستخدام المسبق

كما هو الأمر مع شبكة الحسابات المشبوهة السابقة، تم إنشاء الحسابات في هذه الشبكة قبل عقد من الزمن. ونظراً لأن تويتر لا يظهر تاريخ إنشاء الحسابات، استخدم معمل الدي اف ار لاب أداة المراقبة تروث نست لكشف أن جميع الحسابات في هذه الشبكة كان قد تم إنشاؤها خلال واحد من الأيام الثلاثة ذاتها من عام ٢٠١٢: ١٨ و١٩ يوليو و١٦ سبتمبر.

كما يبدو أن بعض هذه الحسابات كان له نشاطاً فيما سبق، حيث أبقى ٤٨ حساباً على الأقل على تغريدات كانت قد نُشرت منذ سنين عديدة، بعضها بلغات أخرى كالكورية والإندونيسية والإسبانية والإنجليزية والتاغالوغية. وتنوعت مواضيع هذه التغريدات تنوعاً كبيراً، حيث كان يغرد بعضهم دعمهم لبعض الموسيقيين، والبعض الآخر عن الألعاب الإلكترونية، كما نشر بعضهم عن عدم خبرتهم في استخدام موقع تويتر. وتناولت العديد من التغريدات القديمة صوراً شخصية وروابط لصفحات إنستاغرام. على الرغم من أن كل هذه التفاصيل تسهم في رسم انطباع حقيقي لهذه الحسابات، إلا أن تواريخ الإنشاء الموحدة لها تناقض ذلك تماماً. من الجدير بالذكر أنه قبل مايو من عام ٢٠٢٣، لم تقم أي من هذه الحسابات بالتغريد عن قوات الدعم السريع أو حميدتي أو حتى السودان نفسها.

مقتطفات من تغريدات قديمة من ثلاث حسابات منشورة باللغات الإندونيسية والكورية والإسبانية مع ترجمتها الآلية للإنجليزية. (المصدر: @alemina_gintin/archive الأعلى على اليسار، @LoaiAmin5/archive الأعلى على اليمين، @Hamza_AbdulAll/archive الأسفل)

أسماء ومعرّفات مستخدمين غير متطابقة

من الأدلة الإضافية على إعادة استخدام بعض الحسابات للترويج لقوات الدعم السريع، عدم تطابق اسم المستخدم مع معرّف المستخدم (User Handle). في حين أنه من السهل تغيير اسم المستخدم، إلا أن تغيير معرّف المستخدم يتطلب اختيار معرف مميز غير مستخدم من حساب آخر في المنصة.

حتى تاريخ نشر المقال، قامت بعض الحسابات في الشبكة بتغيير اسم المستخدم وأبقت على المعرّف، الأمر الذي نتج عنه أسماء مستخدمين عربية مع معرّفات بلغات أُخرى، بالإضافة إلى أسماء مستخدمين تنسي للذكور مع معرّفات مستخدمين تنسب للإناث.

لقطات لحسابين باسمين ومعرّفين غير متطابقين. (المصدر: @taylortravis223/archive الأعلى، @JhonleeAndrie/archive الأسفل).

خلال فترة التحقيق، لاحظ معمل دي اف ار لاب أن العديد من الحسابات في الشبكة قد غيرت معرّفات المستخدمين الخاصة بها لتتماشى مع أسماء المستخدمين، غالباً بهدف جعل الحسابات تظهر وكأنها غير مسروقة. على سبيل المثال، في ٨ يونيو ٢٠٢٣، أرشفت معمل دي اف ار لاب حسابًا بنفس اسم ومعرّف المستخدم @breapooh16. كان رقم التعريف الخاص بالحساب المؤرشف، وهو رقم فريد لكل حساب ولا يمكن تغييره، مرئيًا عند النظر في شيفرة مصدر صفحة الحساب المؤرشف. وكان هذا الـرقم التعريفى  الخاص بالمستخدم @breapooh16 هو 703955706. باستخدام أداة طرف ثالث تدعى كومنت بيكر، تمكن معمل دي اف ار لاب من تأكيد أن نفس الـرقم التعريفى الآن ينتمي لحساب بمعرّف مستخدم آخر هو @F18Mahdi، مما يدل على أن @breapooh16 غيّر معرّف المستخدم الخاص به إلى @F18Mahdi في وقت ما بعدما قام معمل دي اف ار لاب بأرشفته في ٨ يونيو.

شيفرة مصدر الصفحة (الأعلى على اليسار) للحساب المؤرشف @breahpooh16 (الأسفل على اليسار) تظهر الـID للمستخدم. تظهر أداة Comment Picker (الأعلى على اليمين) أن الـID الآن ينتمي لحساب معرّف المستخدم الخاص به هو @F1Mahdi (الأسفل على اليمين). (المصدر: @breapooh16 source code الأعلى على اليسار. Comment Picker Twitter ID Converter الأعلى على اليمين. @breapooh16/archive الأسفل على اليسار. @F18Mahdi/archive الأسفل على اليمين)

صور حساب عامة

علاوة على ذلك، قامت بعض الحسابات في الشبكة بسرقة صور متاحة علنياً من حسابات حقيقية لاستخدامها كصور حساباتها. كما قام بعضها باستخدام صور مأخوذة من صفحات فيسبوك وإنستاغرام لمستخدمين حقيقيين سودانيين. على سبيل المثال، سرق الحساب @AminYas06433590 صورة من صفحة إنستاغرام تدعى zamaaan لاستخدامها كصورة حسابه رئيسية، كما سرق @EhsanMu85155699 صورة من صفحة أُخرى تدعى Karkab Travel.

لقطات تظهر صورة حساب تويتر (الأعلى) مسروقة من صفحة إنستاغرام (الأسفل). (المصدر: @AminYas06433590/archive الأعلى. zamaaan الأسفل)

وفي مثال آخر مشبوه، قام الحسابَين @nasir__nabeel و @Matthew_abiodu باستخدام نفس الصورة، مع العلم بأن هذه الطريقة مستخدمة بشكل نادر نسبياً.

لقطات لحسابين في الشبكة يستخدمان نفس صورة الحساب. (المصدر: @nasir__nabeel/archive الأعلى. @Matthew_abiodu الأسفل)

منشورات أصلية

بينما اقتصر نشاط بعض الحسابات فقط على الرد على تغريدات مرتبطة بقوات الدعم السريع كما ذُكر أعلاه، كان البعض الآخر ينشر أحياناً تغريدات بنصوص أصلية باللغة العربية، وهي -كما يُعتقد- محاولات لإضفاء مظهر الواقعية على نشاط هذه الحسابات. كان المحتوى العام لهذه التغريدات يتضمن عبارات ملهمة أو اقتباسات من كتاب القرآن. تم رصد نفس التكتيك في الشبكة السابقة المكونة من ٩٠٠ حساب.

كما كانت بعض هذه التغريدات منسوخة من حسابات تويتر أُخرى. على سبيل المثال، قم المستخدم @Qasim_Jubair بنسخ نص وصورة من تغريدة منشورة من صفحة إخبارية مشهورة على تويتر ولصقها في حسابه كتغريدة جديدة.

لقطة لمنشور لأحد حسابات الشبكة يتضمن صورة ونص مسروقين (يسار) مع المنشور الأصلي (يمين)، حيث تم نشر التغريدة المسروقة بعد حوالي ساعة من صدور التغريدة الأصلية. (المصدر: @Qasim_Jubair/archive يسار. @WakeepAR/archive يمين)

كما عثرت معمل دي اف ار لاب على أدلة على حسابات مختلفة في الشبكة تنشر محتوى متطابق. في ٣ مايو، قام كل من الحسابين @moral2019 و@WagdyMuhamed1 بنشر نفس النص بفارق ٤ دقائق عن بعضهما. مع العلم أن النص ذاته كان قد تم نشره في اليوم السابق من قبل حساب ترفيهي مشهور على تويتر.

لقطة لمنشور يتضمن صورة ونص مسروقين من أحد الحسابات في الشبكة (يسار) إلى جانب لقطة للتغريدة الأصلية (يمين). تم نشر التغريدة المسروقة بعد أكثر من ساعة تقريباً من نشرها الأصلي. (المصدر: @Qasim_Jubair/archive  يسار. @WakeepAR/archive  يمين)

الخروج عن النمط المعتاد

من بين الـ٢٢٧ حساباً الذي رصدهم معمل دي اف ار لاب ، ٨٠ فقط كان يتابع الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع أو حساب الدعم السريع لايف أو حميدتي على رغم من الرد والإعجاب وحتى إعادة نشر محتوى هذه الصفحات الثلاثة من قبل جميع حسابات الشبكة. كما لاحظ معمل دي اف ار لاب أن أغلبية الحسابات (كلّها ما عدا ٤٩ حساباً) كانت تتابع حساباً معيناً بمعرّف مستخدم (أثناء تاريخ النشر) @Alnmoor23.

عندما بدأ معمل دي اف ار لاب بالتحري في الشبكة، كان حساب @Alnmoor23 يبدو مريباً، حيث كان هذا الحساب يستخدم المعرّف @Malik23Ibrahim واسم الحساب “Malik Ibrahim”. وبعد التحقيق في حساب @Alnmoor23 باستخدام التطبيق كومنت بيكر، تبين أن الـرقم التعريفى للحساب هو ذاته رقم حساب @Malik23Ibrahim.

قبل تغييره المعرّف لـ @Alnmoor23، كان نشاط @Malik23Ibrahim مشابهاً للحسابات الأُخرى في الشبكة، كالرد على تغريدات حسابات الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف وحميدتي بمحتوى منسوخ، كما قام الحساب في ٢٨ مايو مع ٨ حسابات أُخرى بالرد على منشور لـ حميدتي مستخدمين نصاً متطابقاً.

لقطة لحساب @Malik23Ibrahim (غير موجود حالياً) يمارس نفس أسلوب نسخ ولصق الردود الذي تعتمده باقي الحسابات في الشبكة. (المصدر:@IdrisAshraf5/archive  يسار @Malik23Ibrahim,  يمين)
لقطة لحساب @Malik23Ibrahim (غير موجود حالياً) يمارس نفس أسلوب نسخ ولصق الردود الذي تعتمده باقي الحسابات في الشبكة. (المصدر:@IdrisAshraf5/archive  يسار @Malik23Ibrahim,  يمين)

بخلاف الحسابات الأخرى في الشبكة، قام @Alnmoor23 بالرد على تغريدات حسابات أخرى غير الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع وحساب الدعم السريع لايف و حميدتي. كما كان هذا الحساب ينشر محتوى جديد مروج لقوات الدعم السريع بخلاف باقي حسابات الشبكة التي كانت تستخدم اقتباسات أو آيات قرآنية متطابقة. في النهاية، لم يتمكن معمل دي اف ار لاب من تفسير الغاية من حساب @Alnmoor23 أو سبب نشاطه الخارج عن النمط المعتاد من الـ٢٢٦ حسابات الآخرى فى الشبكة.

لا تزال الأدلة على احتمال وجود شبكة تزييف مكونة من حسابات مروجة لقوات الدعم السريع على تويتر تستمر في الظهور، وهو أمر يعكس وجود جهود منسقة ترمي إلى تحسين صورة المجموعة شبه العسكرية قبل اندلاع الصراع الحالي وبعده. على الرغم من تعليق عمل شبكات مشابهة سابقة، إلا ان الحسابات المكتشفة حديثًا تخدم نفس الهدف على ما يبدو. يعتبر تسليح حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا بشكل خاص في سياق الصراع المستمر عبر الإنترنت بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، حيث يحاول كلا الجانبين كسب معركة السرديات على الإنترنت.


استشهد بهذه الدراسة:

, تيسا نايت، ” شبكة نسخ ولصق مشبوهة ترد على تغريدات المجموعة الشبه-عسكريّة السودانيّة،” DFRLab، ٧ سبتمبر ٢٠٢٣، https://dfrlab.org/2023/09/07/%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D9%86%D8%B3%D8%AE-%D9%88%D9%84%D8%B5%D9%82-%D9%85%D8%B4%D8%A8%D9%88%D9%87%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84/